languageFrançais

سفير فلسطين في تونس: 'لابد أن تتوحّد الأمة العربية..'

شدد سفير فلسطين هايل الفاهوم في تونس في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 08 نوفمبر 2023  على ضرورة أن تتوحد جهود الأمة العربية في علاقة بملف القضية الفلسطينية وعدوان الاحتلال المستمر. وقال إنه '' بالتوحيد لن تستطيع أي قوة أن لا تأخذ بعين الاعتبار ما نقوله..'

وأضاف " إذا كنا نتعامل مع الموضوعات في إطار العناوين وفرض وجودنا في المعادلة الإقليمية والدولية لن تأخذنا أي دولة بعين الاعتبار" 

وأبرز السفير أن ''القوى العظمى تستعبد العقول البشرية قبل أوطانهم وتصورنا نحن كعرب عامة وكفلسطنيين خاصة وكأننا وحوش في مقابل أنهم هم الحضارة والقيم لكن ممارساتهم هي الدليل عن وحشيتهم''،وفق تعبيره.

وقال السفير إن الشعوب الغربية بدأت تعي هذه الاستراتيجيات الاستعبادية التي تريد مراكمة حروب وتدمير شعوب لتبقى مهيمنة مشددا على أنه ''لابد أن نفعّل استراتيجية لكشف الحقائق والاكاذيب ومراكمة الحلول وأنسنة الإنسان وأن نبادر ونتخلص من استراتيجيات رد الفعل القائمة على البيانات''.

كما شدد على أن منظمة الأمم المتحدة تستخدم كأداة للقوى الغربية المهيمنة حسب مصالحها،متابعا '' اليوم نجد أكثر من 50 منظمة تابعة لها أصبحت تستحي مما يحصل في فلسطين الآن وحان الوقت لتعديل آليات عمل هذه المنظمة الأممية من أجل إحلال السلام..''

كما أكد السفير في كلمته تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه وبأرضه مضيفا أن العالم ارتكب الجرائم في حق الفلسطنيين وجعل منهم مجرمين بدل أن يكونوا الضحايا.

وجاء ذلك خلال حضوره في ندوة علمية بخصوص القانون الدولي على ضوء الحرب على غزة من تنظيم مخبر البحث في القانون الدولي والمحاكم الدولية والقانون الدستوري المقارن.

*هيبة خميري